Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

الثلاثاء، ديسمبر 13، 2011

محكمة استئناف القاهرة ترفض دعوى اختصام قاضى محاكمة المخلوع

في حكمها الصادر اليوم قضت محكمة استئناف القاهرة برفض دعوى المخاصمة التي أقامها أحد المحامين ضد المستشار أحمد رفعت قاضي محاكمة المخلوع ( مبارك ) وكذلك رفض الدعوي المقامة ضد المستشار عبد المعز إبراهيم رئيس محكمة استئناف القاهرة ورئيس اللجنة العليا للانتخابات وقد أمرت المحكمة بتغريم المحامي مقيم الدعوى مبلغ أربعة آلاف جنيه .
وقد أستندت المحكمة في أسباب الحكم إن ما قد أثاره المحامي مقيم هذه الدعوى في شأن مخالفة المستشار عبد المعز إبراهيم رئيس محكمة استئناف القاهرة للقانون بتحديده دائرة محكمة أخرى لنظر قضية الرد المقامة منه بدلا من الدائرة الأولى ، فإن هذه الأسباب لا تصلح أسسا للاختصام .
وقد أوضحت المحكمة أن ما قام به المستشار رئيس محكمة استئناف القاهرة بتحديد دائرة أخرى لنظر دعوى رد المستشار أحمد رفعت قاضي محاكمة المخلوع ( مبارك ) لم ينطو على أي خطأ أو مخالفة للقانون والإجراءات المقررة ، مشيرة إلى أن كافة الإجراءات المتعلقة بتحديد دائرة المحكمة التي تنظر دعوى الرد جاءت في ضوء التفويض القانوني من الجمعية العمومية لمحكمة استئناف القاهرة لرئيس المحكمة باتخاذ ما يلزم في هذه الشئون .
وقد أشارت المحكمة إلى أن ما ساقه المحامي مقيم الدعوى لا يتسند إلى أسباب واقعية أو سديدة لمخاصمة المستشار أحمد رفعت أو المستشار فتح الله عكاشة رئيس دائرة المحكمة التي رفضت دعوى الرد قبل أيام ومن ثم لا تصلح سببا للمخاصمة أو تنحية أيا منهما عن نظر القضايا المنظورة أمامهما.
وكان المحامي مقيم دعوى المخاصمة عبد العزيز عامر قد برر دعواه استنادا إلى ما اعتبره انه منذ بداية الجلسة الأولى لمحاكمة مبارك، وقد استشعر (عامر) وجود توجيه سياسي للمحاكمة لمسار معين لصالح موقف مبارك،  وأضافت الدعوى أن قرار المستشار أحمد رفعت بإيداع مبارك المركز الطبي العالمي (التابع للقوات المسلحة المصرية) يخالف صحيح حكم القانون، باعتبار أنه لا ولاية لقاض مدني على منشأة عسكرية، موضحا أنه كان يتعين على المستشار رفعت إيداع مبارك أحد المنشأت الطبية المدنية المعتمدة تطبيقا للقانون، وهو الأمر الذي يقطع بوجود تدخلات وتنسيق مسبق بين المحكمة والمجلس الأعلى للقوات المسلحة، بحسب ما أورده المحامين.
وذكر أنه طلب في الجلسة الأولى لمحاكمة مبارك بإيداعه مستشفى سجن طره، غير انه فوجىء بصدور قرار في ختام الجلسة بنقل مبارك إلى المركز الطبي العالي الخاضع لسيطرة وولاية القوات المسلحة.. لافتا إلى أنه تم نقل مبارك على الفور وبشكل ممنهج ومنظم إلى المركز الطبي العالمي على نحو يشير بصورة قاطعة إلى وجود تنسيق مسبق مع المجلس العسكري لاتخاذ هذا القرار، بما يخل بقواعد المحاكمات.
وأشار إلى أن القضية انطوت على ثغرة هامة تتمثل في تقديم المحرض على ارتكاب جريمة قتل المتظاهرين دون تقديم الفاعل الأصلي، على نحو يخالف صحيح حكم القانون.. فضلا عن عدم التحفظ على الأسلحة المستخدمة في قتل المتظاهرين والثابت أرقامها بدفاتر الأحوال المحرزة. وذكر أن محكمة الجنايات لم تستجب إلى طلبات المدعين بالحقوق المدنية في الوقت الذي كانت تستجيب فيه إلى دفاع مبارك .
وكانت قد أصدرت محكمة الاستئناف حكما قبل أيام برفض دعوى رد الهيئة واستكمال نظر القضية برئاسة القاضي أحمد رفعت، مع تغريم صاحب الدعوى 6 آلاف جنية بعد ما ذكر في أسباب الحكم بأنه لا يريد سوى عرقلة سير الدعوى.

0 التعليقات:

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة