Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

الخميس، أكتوبر 06، 2011

في تصريح للدكتور معتز خورشيد : مصر تنجح في حشد 40 دولة للموافقة على عضوية فلسطين في «اليونسكو»


في تصريح للدكتور معتز خورشيد ، وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي أن "مصر نجحت بصفتها رئيسة لمجموعة الدول العربية باليونسكو، وبالتنسيق مع دول أمريكا اللاتينية وآسيا وأفريقيا في التصويت بالمجلس التنفيذي لليونسكو باعتبار فلسطين دولة عضو باليونسكو، بدلًا من دور المراقب الذي تشغله حاليًا".
وأضاف خورشيد أنه يتم حالياً التنسيق بشكل كبير مع ممثلي الدول والمجموعات باليونسكو لتأكيد هذا القرار خلال التصويت في اجتماع المؤتمر العام للمنظمة والمقرر له يوم 3 نوفمبر القادم.
وأكد خورشيد أن مساعي مصر نجحت في حصول فلسطين على موافقة 40 دولة من أصل 58 دولة لصالح الاعتراف بعضوية فلسطين كدولة، وامتنعت 14 دولة عن التصويت (ممثلي الاتحاد الأوروبي) في حين رفضت القرار 4 دول وهى أمريكا وألمانيا ورومانيا وليتوانيا.
وأوضح خورشيد أن هذا القرار يأتي في إطار جهود الحكومة المصرية لدعم القضية الفلسطينية وتأكيداً لوجود فلسطين كدولة معترف بها في منظمة اليونسكو.
وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قد طلبت من أعضاء منظمة اليونسكو مراجعة موقفهم بخصوص الاعتراف بعضوية فلسطين داخل المنظمة، عقب تلويح الرئيس الأمريكي باراك أوباما باستخدام حق الفيتو في مجلس الأمن ضد أي قرار يقضى بحصول فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة.

0 التعليقات:

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة