Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

الثلاثاء، أكتوبر 18، 2011

صحيفة الاندبندنت البريطانية : بعد نجاح صفقة شاليط زاد نفوذ مصر في المنطقة


في صدر صفحاتها الرسمية أكدت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية أن نجاح إتمام صفقة جلعاد شاليط والتي انتهى آخر فصولها اليوم الثلاثاء بتسليم حركة المقاومة الإسلامية حماس للجندي جلعاد شاليط إلى مصر ضربة للمشككين في استعادة مصر الجديدة لمكانتها عالميا وقدرتها على حل الخلافات والتدخل لإنجاح صفقات كبيرة تترتب عليها أمن المنطقة .
ومن المؤكد أن الزعامة المصرية زاد نفوذها بعد ثورة 25 يناير وأكدت أن الثورة ستزيد دور مصر الريادي في المنطقة .
وقالت الصحيفة إن حركة المقاومة الإسلامية حماس سلمت شاليط في وقت مبكر من صباح اليوم لمصر إيذانا ببدء صفقة تبادل الاسرى مع إسرائيل وهو ما يعتبر نجاحا كبيرا لمصر الجديدة في احتلال مكانة متقدمة في المنطقة بعد فترة التراجع التي شهدتها البلاد في عهد النظام السابق.
وأضافت إن مسئولين فلسطينيين في غزة قالوا إن حماس سلمت شاليط لمصر ، حيث تم نقله بسيارات دفع رباعي إلى السلطات المصرية التي استلمته في شبه جزيرة سيناء ثم سينقل بعد ذلك إلى إسرائيل جوا.
ومن المقرر أن تطلق إسرائيل سراح سجناء أكثر من ألف أسير فلسطيني مقابل شاليط ، الذي أسر منذ خمس سنوات.
وقبل الفجر، بدأت قوافل من الشاحنات البيضاء التي تنقل مئات من السجناء الفلسطينيين إلى أماكن في الضفة الغربية وعلى الحدود بين إسرائيل ومصر حيث سيتم اطلاق سراحهم، وفي غزة  أكد الصليب الأحمر أن السجناء المقرر الإفراج عنهم وصلوا إلى غزة.
ونقلت الصحيفة عن ابو مجاهد أحد قادة الفصائل الفلسطينية إن:" عملية تسليم الجندي تمت على أحد الطرق في شبه جزيرة سيناء". وتعتبر هذا الصفقة تتويجا لمسلسل مستمر منذ خمس سنوات ونصف وتوسطت فيه مصر بعد فترة طويلة من الشد والجذب ولكن من المؤكد أن مصر بعد الثورة أكدت للعالم أجمع على دورها في المنظقة كاملة وأن مصر أن كانت تراجعت في وقت لاحق ولكن الان مصر لها دور محوري في المنطقة .

0 التعليقات:

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة